أخر الاخبار

كورس أساسيات المحاسبة مجانا بالشهادة من منصة Open learn

 تفهَّم المحاسبة على أنها عملية معالجة وتوثيق البيانات المالية التي تمكِّن الشركات والمؤسسات والأفراد من مراقبة أعمالهم وإدارة الأموال بشكل فعال. تتضمَّن العملية الأساسية للمحاسبة تسجيل العمليات المالية وتحليلها وتقديمها بشكل مرتَّب وواضح في القوائم المالية.

كورس أساسيات المحاسبة مجانا بالشهادة من منصة Open learn

عن كورس أساسيات المحاسبة 

يتألف النظام المحاسبي من ثلاثة أنظمة رئيسية: نظام المعالجة اليومية، والذي يشمل تسجيل جميع العمليات المالية اليومية في دفاتر الحسابات وسجلات الأستاذ؛ نظام المراجعة، والذي يشمل التحقق من دقة وصحة العمليات المالية المسجَّلة في النظام المحاسبي؛ ونظام التقارير، والذي يشمل تحليل وتقديم البيانات المالية في القوائم المالية.

أساسيات المحاسبة عدة مفاهيم أساسية، ومنها:

  • 1- الموارد المالية: وتشمل النقد والأصول الثابتة والأسهم والديون والإيرادات والمصروفات.
  • 2- المعادلة المحاسبية: وهي عبارة عن معادلة رياضية بسيطة تشير إلى أن مجموع الأصول يساوي مجموع الموارد المالية.
  • 3- دفاتر الحسابات: وهي سجلات تستخدم لتسجيل العمليات المالية اليومية.
  • 4- الأستاذ: وهو سجل يتم فيه تجميع الحسابات المختلفة في شكل حسابات رئيسية وحسابات فرعية.
  • 5- القوائم المالية: وتشمل القوائم الرئيسية (مثل قائمة الدخل وقائمة التوازن وقائمة التدفقات النقدية) والقوائم الفرعية (مثل القوائم العمرية والقوائم الضريبية والقوائم الإحصائ

لماذا نتعلم كورس أساسيات المحاسبة

لتبدأ ، سوف تتعلم عن الاختلاف الأساسي بين مسك الدفاتر والمحاسبة. في الأسبوع الأول ستتعلم أيضًا كيف يختلف الغرض من المحاسبة الإدارية عن المحاسبة المالية. في الأسبوع الثاني ، ستكتسب بعض المهارات العملية في الحساب ، بما في ذلك تعلم كيفية إعادة ترتيب المعادلات البسيطة مثل المعادلة المحاسبية. في الأسبوع الثالث ، ستكتسب المعرفة والفهم للمفاهيم الأساسية التي تدعم محاسبة القيد المزدوج. سوف تتعلم أيضًا قواعد مسك الدفاتر المزدوجة وكيفية تسجيل المعاملات في حسابات دفتر الأستاذ. في الأسبوع الرابع والأخير ستتعلم كيفية إعداد ميزان المراجعة والميزانية العمومية (المعروف أيضًا باسم بيان المركز المالي).

لينك التقديم في كورس أساسيات المحاسبة

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -